كيان عالمي ،بقلم الأستاذ بن يحي بن قويدر

1784 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 11:19 مساءً
كيان عالمي ،بقلم الأستاذ بن يحي بن قويدر

هل تدركون أن السلف الأول بقدر الواقع الذي كانوا يعيشونه من جهل و تخلف و أمية فضاءهم يعيشون بقيم القبلية المتوارث إلا أن الأعيان كانوا في غاية النضج فيما اجتهدوا في البحث عن معلمي القرآن من أماكن بعيدة لتعليم أبنائهم مهيئين كل ظروف الاستقرار من مسكن و مكان التعليم وظروف المعيشة حتى يتسنى للمعلم أن يتفرغ فقط للتعليم وللتوجيه

فمعلم القرآن عند الأهالي بمكانة سيد القوم أو أرفع لما يمزه عن غيره علما و تدينا .

هكذا الحال في مدينة حدالصحاري قيمة رجل العلم و كذلك كان هو منهاجا و تنويرا للأهالي،أما الآن مع ما يحدث في قطاع التعليم أصبح المعلم مجرد موظف وقيمة التعليم و المعلم تتهاوى ببطء حتى يصبح الجهل سيدا.جهل للقيم وطمس لمعالم المواطن الجزائري ال\ي كرس رجال الإصلاح حياتهم من أجل بناء فرد جزائري مسلم متعلم مُتنور،أشعل أعظم ثورة في التاريخ الحديث.

في خضم كل هذا فمنظومة التعليم و من خلالها رجالات اصلاحها يتفاخرون ويتشدقون ببناء كيان عالمي لا هوية له حتى يجاري العولمة ولكم أن تتصوروا أجيالا عالمية لا معالم و لا حدود ولا وطن .

لأنه الأكيد استطاع هؤلاء الخروج من عباءة فرنسا لأنه أخيرا وجدوا الحل ولم يعد للمعربين أو من بقي منهم أفرادا أو أحزاب أن يُشكك في وطنيتهم ،هؤلاء الاصلاحيون الجدد الذين بفضلهم أُنجز برنامجا تعليميا و بالتالي للأجيال المقبلة أن تتفاعل ايجابا مع عالم أمريكا و اسرائيل و يتكيفون مع الوضع دون عقدة أو عداء هكذا يبدو التصور لأنهم عباقرة و سيكتب التاريخ عنهم أنهم حلوا معضلة التربية والتعليم في الجزائر.

سامحونا أيها السلف بقدر جهلكم و ظروف القهر التي عايشتموها إلا أنكم صنعتم رجال الإصلاح و الثورة المجيدة.

و كم أنا آسف أيها الخلف كيف يكون مصيركم و أنتم تفتقدون الهوية في عولمة متوحشة و تتفككون أجزاء…أجزاء، و تصبحون كيانا عالميا مفكك لا هو بالعالمية ولا هو بهوية محددة مجرد رجل آلي لجهاز تحكم.

بقلم الأستاذ:بن يحي بن قويدر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حد الصحاري أونلاين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.